نبذة عن المركز: يرتبط مركز الفعالية المؤسسية في جامعة الحدود الشمالية بوكالة الجامعة للتطوير والجودة وخدمة المجتمع، ويسعى المركز بشكل عام إلى الإسهام في رفع جودة مخرجات التعليم من خلال قياس وتقويم جودة الخدمات وبيئة الجامعة والأنشطة والبرامج الأكاديمية والبرامج البحثية وبرامج التطوير والشراكة المجتمعية التي تقدمها الجامعة. وتم العمل الفعلي بالمركز في 19/ 3/ 1443هـ.

كلمة المشرف على المركز : تحتل مؤسسات التعليم الجامعي مكانة خاصة في المجتمعات، وذلك لدورها البارز ومساهمتها المباشرة في تحقيق التقدم العلمي والحضاري في تلك المجتمعات، ولذا اتجهت معظم دول العالم إلى تعزيز ودعم وتطوير مؤسساتها الجامعية. وتعتبر الفعالية المؤسسية هي الغاية المنشودة من وراء كافة المحاولات التطويرية على مستوى العملية الاكاديمية والتنظيمية في تلك المؤسسات، وأحد أهم السبل للارتقاء بها. وترتكز الفاعلية المؤسسية على كافة الأطراف المعنية من إدارة عليا وأعضاء هيئة تدريس وموارد بشرية وطلبة، حيث تلعب الفعالية المؤسسية دوراً بارزاً في نجاح المؤسسات الجامعية وضمان وجودها واستمرارها، فهي بمثابة دعامة ارتكاز بالنسبة للمؤسسة كما تعزز وضعها الإستراتيجي. ويهدف مركز الفعالية المؤسسية بجامعة الحدود الشمالية إلى رفع جودة مخرجات التعليم من خلال عمليات قياس وتقويم جودة الخدمات والأنشطة والبرامج الأكاديمية والبرامج البحثية وبرامج التطوير والشراكة المجتمعية التي تقدمها الجامعة، فضلاً عن تقديم الدعم لجميع وحدات الجامعة إيماناً بدور هذه العمليات في دعم سعي الجامعة الدؤوب لتحقيق رسالتها وبلوغ رؤيتها وفق خطتها الإستراتيجية. د. ناير بن حجاج العنزي

رؤية المركز: الريادة في نظم القياس والتقويم محليًا وإقليميًا.

رسالة المركز: أن يكون للمركز دور قيادي في إرساء منظومة قياس وتقويم جودة الخدمات والأنشطة والبرامج الأكاديمية والبحثية والتطويرية على مستوى الجامعة، وتقديم الدعم الفني والمتابعة بمنهجية علمية، لتحقيق التطور في جودة مخرجات العملية الأكاديمية بجميع عناصرها.

أهداف المركز:

  • يهدف مركز الفعالية المؤسسية بجامعة الحدود الشمالية إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • نشر ثقافة القياس والتقويم ورفع مستوى الوعى بأهمية تطوير العمليات المرتبطة بها، كأحد مداخل تعزيز الفاعلية المؤسسية.

  • إعداد أدلة للضوابط والمعايير الالزامية لإتمام عمليات القياس والتقويم المستندة الى المعايير الأكاديمية القياسية.

  • حوكمة الأداء المؤسسي.

  • تعزيز الشفافية وآليات الرقابة والمساءلة.

  • المساهمة في تحقيق أهداف الجامعة وخطتها الاستراتيجية.

  • تطوير أدوات القياس والتقويم ومسايرة أفضل النظم الوطنية والدولية في هذا المجال.

  • تقييم وتطوير الممارسات المطبقة على مستوى جميع وحدات الجامعة بصورة مستمرة.

  • ربط المبادرات التطويرية مع الموازنات المالية المتاحة.

  • التحسين المستمر والاستجابة للقوى الداعمة للتميز.

  • تعزيز انفتاح الجامعة وتفاعلها مع البيئة الخارجية من خلال تطوير وتعزيز الشراكة المجتمعية.

  • تحقيق رضا المتعاملين والمستفيدين من أنشطة الجامعة.

  • ربط أداء منسوبي الجامعة بأهدافها وخطتها الاستراتيجية.

 

مهام المركز:  

  • إعداد خطط نشاطات المركز ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.

  • الإشراف الإداري على الوحدات التنظيمية المرتبطة بالمركز والتنسيق فيما بينها بما يضمن التكامل بين نشاطاتها، والاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة.

  • بناء أدوات القياس والتقويم لتحديد مستويات جودة الأداء للأنشطة والبرامج التي تنفذها كافة الوحدات التنظيمية بالجامعة.

  • إعداد التقارير الخاصة بتقويم مخرجات البرامج الأكاديمية وتقييم الأداء ومراجعتها وتحليلها ومناقشة نتائجها مع المعنيين بذلك.

  • قياس وتقويم خدمات الإرشاد الأكاديمي والخدمات الأكاديمية الإلكترونية.

  • قياس وتقويم مستويات رضاء الطلاب والطالبات عن المقررات والبرامج الأكاديمية.

  • قياس وتقويم مستويات رضاء المستفيدين من داخل الجامعة وخارجها عن خدمات الجامعة.

  • قياس وتقويم مخرجات الإنتاج البحثي للجامعة.

  • قياس وتقويم مخرجات التدريب والتطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس.

  • قياس وتقويم مخرجات شراكات الجامعة المجتمعية.

  • إعداد وتصميم الأدوات والمقاييس والاستبانات المتنوعة المتعلقة بتقويم مخرجات البرامج الأكاديمية.

  • نشر ثقافة القياس والتقويم بين منسوبي الجامعة من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وموظفين.

  • تقييم وتطوير الإجراءات والممارسات ووسائل القياس المطبقة لقياس وتقويم الأداء الأكاديمي في الجامعة.

  • إعداد الدراسات التقويمية المبنية على الأدلة والبراهين لمتخذي القرار في الجامعة.

  • دراسة احتياجات وتوقعات لعملاء من خدمات الجامعة.

  • المشاركة في تحديد مؤشرات قياس الأداء لجميع الأنشطة المتعلقة بالمركز ومراجعتها وتطويرها بصفة مستمرة.

  • المشاركة في تحديد احتياجات المركز من الموارد البشرية والأجهزة والمواد ومتابعة توفيرها.

  • المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي المركز لترشيحهم للبرامج التدريبية الملائمة.

  • إعداد تقارير دورية عن نشاطات المركز وإنجازاته واقتراحات تطوير الأداء فيه.

  • أية مهام أخرى يكلف بها في حدود الاختصاص.

 

الهيكل التنظيمي للمركز

الصورة

 

الفعالية المؤسسية:

هي عملية تخطيط وتنفيذ وتقييم لمبادرات الجامعة وبرامجها وخدماتها حيث تشير نتائج التقييم إلى مدى الإنجازات والنتائج الموثقة للوفاء برسالة الجامعة.

بمعنى أخر: هي قدرة جامعة الحدود الشمالية على تحقيق أهدافها الصحيحة بطريقة صحيحة وبكفاءة.

إطار الفعالية المؤسسية بجامعة الحدود الشمالية:

محاور وأبعاد الفاعلية المؤسسية:

  • أهداف الجامعة وغاياتها.

  •  الموارد المادية والمستلزمات الأخرى.

  •  مسؤوليات وأداء الهيئة التدريسية.

  •  البرامج الأكاديمية.

  •  إدارة الجامعة والقيادات الإدارية.

  •  العمليات المالية.

  •  المناخ الجامعي.

  •  تطور الطلاب والخريجين التعليمي.

  •  البحوث والخدمات العامة.

  •  العلاقة مع المؤسسات الحكومية والبيئة الخارجية.

تقييم الفعالية المؤسسية: هي عملية تقييم ذاتي مستمر، تستند إلى بيانات دقيقة وموثوقة تفسَّر وتناقش بشكل نقدي على نطاق شامل لتحديد مدى صلة الإنجازات والنتائج برسالة الجامعة.

• مستويات تقييم الفعالية المؤسسية بجامعة الحدود الشمالية:

• خطوات أو مراحل تقييم الفعالية المؤسسية بجامعة الحدود الشمالية:

 أهداف تقييم الفعالية المؤسسية:

1ـ التحسين: تقدم عملية التقييم تغذية راجعة لتحديد كيفية تحسين الوحدات الأكاديمية والإدارية والبرامج والأقسام والمبادرات.

2ـ العلم: تمنح عملية التقييم المسئول (العميد، المدير، رئيس القسم، ...... إلخ) وصانع القرار  العلم بما  تقوم به الوحدات الأكاديمية والإدارية من أعمال ومدى مساهمتها وتأثيرها على تحقيق أهداف الجامعة.                   

3ـ الإثبات: يوضح ويثبت التقييم ما تقوم به الوحدات الأكاديمية والإدارية من برامج ومبادرات تخدم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ، والموظفين.          

4. الدعم: تقدم عملية التقييم الدعم لأنشطة صنع القرار في لجامعي. مثل: مراجعة التخطيط الإستراتيجي، الاعتماد الأكاديمي.

•معوقات تقييم الفعالية المؤسسية:

المرحلة الأولى : آليات التطبيق

قياس تجربة المستفيد بجامعة الحدود الشمالية:

تجربة المستفيد: هي نتيجة تفاعل المستفيد مع قطاعات جامعة الحدود الشمالية وخدماتها مما ينعكس على شعور ورضا المستفيد من جودة هذه التجربة.

الفئات المستفيدة من قياس تجربة المستفيد:

الطلبة، أعضاء هيئة التدريس، الموظفون، العاملون، المواطنون، المقيمون، الزائرون، الشركاء، والقطاعات الأخرى المستفيدة من خدمات الجامعة.

الهدف العام: هو دعم عمليات تحسين الخدمات بالجامعة وتطويرها من خلال قياس جودة الخدمات ورضا المستفيد عنها من خلال تزويد المسؤولين بتقارير دورية عن مستوى رضا المستفيدين عن جودة الخدمات لتحديد أبرز التحديات وفرص التحسين لضمان جودة وتطوير وتحسن العمادات والكليات والأقسام والإدارات لتعزيز مبدأ الشفافية.

أهداف منهجية قياس رضا المستفيد:

1. قياس رضا المستفيد بشكل عام من أجهزة وخدمات جامعة الحدود الشمالية.

2. تحديد نقاط القوة وفرص التحسين.

3. إعداد ونشر تقرير تجربة المستفيد للأطراف ذات العلاقة بجامعة الحدود الشمالية.

4. تمكين الابتكار في مجال تجربة المستفيد.

أدوات القياس : الأدوات المستخدمة لقياس رضا المستفيدين وجمع ملاحظاتهم ومرئياتهم حول تجابهم مع الخدمات التي تقدمها جامعة الحدود الشمالية.( الاستبيان ، المقابلة المباشرة ، مقابلة الهاتف).

معايير الرضا: محددات الرضا المرتبطة بمحاور الخدمة والمؤثرة على تجربة المستفيد. مثل: الإجراءات ، الموظفين، المكان، السرعة ، الإنجاز ، التوظيف ، القبول ........ إلخ

مؤشر رضا المستفيد: مؤشر يقاس من خلال تطبيق أداة القياس (الاستبيان) ويشير إلى مستوى رضا المستفيد من الخدمات الجامعية المقدمة. مثل: (مرتفع، متوسط، منخفض)، (ممتاز، جيدجدًا، جيد ، مقبول ، ضعيف ) ...... إلخ.

الاستبيانات: مسوحات مختلفة من خلال المقابلات وجهًا لوجه، عبر الهاتف، عبر الإنترنت، أو تطبيقات الهواتف الذكية تعتمد على التواصل مع مجموعة من المستفيدين من خدمات الجامعة للإجابة على مجموعة من معايير قياس جودة الخدمات.

 الاستبيانات: يتم تنفيذها بطريقة منتظمة ودورية.

لماذا تستخدم:  تستخدم لتحديد نقاط القوة والضعف وفرص التحسين ومقارنة تغير النتائج بمرور الوقت.

من يستطيع تنفيذها: الاستبيانات الإلكترونية فتنفذ من قبل مركز الفعالية المؤسسية بشكل دوري، أمّا المقابلات الشخصية والهاتفية طبقها باحثون متخصصون.

خطوات قياس تجربة المستفيد بجامعة الحدود الشمالية:

1.التخطيط: تحديد نطاق الدراسة، تحديد حجم العينة، إعداد خطة التنفيذ، تصميم الاستبيان، تحضير الباحثين، إجراء الاختبار التجريبي.

2.القياس:   تنفيذ الاستبيانات .

3.التحليل: معالجة البيانات ، تحليل البيانات وإيجاد النتائج.

4.إعداد التقارير: إعداد التقارير، نشر التقارير للأطراف ذات العلاقة.

5.التطوير والتحسين: ترتيب الإجراءات للازمة حسب الأولوية، إعداد وتنفيذ خطة العمل، التحقق من إنجاز خطة العمل، إجراء القياس مرة أخرى.

مقياس الفعالية المؤسسية بجامعة الحدود الشمالية(رضا المستفيدين)