تركز جامعة الحدود الشمالية أولوياتها على نتائج تعلّم الطلاب التي تمد الخريجين بالخبرات اللازمة للنجاح أكاديميًا والمساهمة في مجتمعاتهم، على المستوى الشخصي وأن يتحلوا بالقدرة التنافسية في سوق العمل وفق رؤية المملكة 2030. وتحافظ الممارسات التعليمية عالية التأثير على هذه الأولوية من خلال تمكين الطلاب من المشاركة في التعلم العميق للكفاءات الأساسية لتحقيق النجاح الأكاديمي. تم اعتماد مشروع الممارسات التعليمية عالية التأثير لتحقيق الكفاءات الأساسية مع الخطة التنفيذية للممارسات التعليمية عالية التأثير بالقرار رقم 14 لجلسة مجلس الجامعة الخامسة للعام الجامعي 1441 هـ و المنعقد بتاريخ 14/07/1441هـ الموافق 09/03/2020م. وقد بدأ المشروع بناءً على قرار معالي رئيس الجامعة 412000164 بتاريخ 01\02\1441هـ والقاضي بتشكل اللجنة التنفيذية لتحديد الكفاءات الأساسية لطلبة الجامعة و عليه فقط عملت اللجنة على تحديد الكفاءات الأساسية التي يجب أن تتحقق في طالب جامعة الحدود الشمالية و أيضاً تحديد أربعة ممارسات من الممارسات التعليمية عالية التأثير و التي عن طريقها يتم تحقيق اكتساب و ممارسة الكفاءات الأساسية. والتي أوصت اللجنة بأن يتم اختيار وتبني سبع كفاءات رئيسية لطلاب جامعة الحدود الشمالية.

 

 

الكفاءات الطلابية السبعة

  1. الهوية الوطنية.
  2. الثقافة الرقمية.
  3. التفكير الناقد.
  4. ريادة الأعمال.
  5. مهارات التواصل.
  6. العمل الجماعي.
  7. إدارة الذات.

الممارسات التعليمية عالية التأثير

  1. خبرات السنة التحضيرية المشتركة
  2. الخبرات الفكرية المشتركة
  3. دليل عضو هيئة التدريس (رابط للدليل حسب الصفحة)
  4. المشروعات والمهام التعليمية
  5. البحوث الجامعية

مديرة الوحدة: د. جيهان بنت عبدالوهاب الانديجاني

الهدف العام

الإسهام في رفع جودة مخرجات التعليم من خلال تطبيق الممارسات التعليمية عالية التأثير للأنشطة والبرامج الأكاديمية

المهام

  • إعداد خطط نشاطات الوحدة ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.
  • بناء الليات للممارسات التعليمية عالية التأثير والبرامج وتنفذها في الجامعة.
  • إعداد التقارير الخاصة بتقويم بالوحدة وتقييم الأداء ومراجعتها وتحليلها ومناقشة نتائجها مع المعنيين بذلك.
  • قياس وتقويم الممارسات التعليمية عالية التأثير بالجامعة.
  • نشر ثقافة الممارسات التعليمية عالية التأثير بين منسوبي الجامعة من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وموظفين.
  • تقييم وتطوير الإجراءات بالممارسات التعليمية عالية التأثير في الجامعة.
  • المشاركة في تحديد مؤشرات قياس للأنشطة المتعلقة بالوحدة ومراجعتها وتطويرها بصفة مستمرة.
  • إعداد تقارير دورية عن نشاطات الوحدة وإنجازاته واقتراحات تطوير الأداء فيه.
  • تحديد احتياجات الوحدة من الموارد البشرية والأجهزة والمواد ومتابعة توفيرها.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الوحدة لترشيحهم للبرامج التدريبية الملائمة.
  • أي مهام أخرى في حدود الاختصاص.

 

اسم الملفتحميل الملف
الممارسات التعليمية عالية التأثير لحقيق الكفاءات الأساسية
دليل عضو هيئة التدريس لممارسة التجارب الفكرية المشتركة
Faculty Manual_CIE